www.pp-ss.yoo7.com

www.pp-ss.yoo7.com

وكيل صيانة معتمد لأجهزة فريش،صيانة جميع الأجهزة المنزلية والكهربائية،تكيف ،ثلاجات،غسالات أتوماتيك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عوامل أختيار شراء الاجهزة الكهربائية والمنزلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

مُساهمةموضوع: عوامل أختيار شراء الاجهزة الكهربائية والمنزلية   الثلاثاء مايو 04, 2010 5:56 am

الأجهزة المنزلية مكلفة مادياً بطبيعتها, تتراوح أسعارها بين بضعة مئات من الجنيهات وآلاف الجنيهات, فقد يتكلف المقبلون على الزواج حالياً من 10 إلى 15 ألف جنيه فى المتوسط لشراء الأجهزة المنزلية الضرورية, والتى عادة ماتكون عبارة عن تليفزيون وثلاجة وغسالة وبوتاجاز وسخان, بالإضافة إلى مكواة و خلاط
تجربة شراء الأجهزة المنزلية تجربة صعبة, خصوصاً لمن يكره عملية الشراء مثلى, فقد كانت بالنسبة لى مهمة ليست ممتعة بالمرة, ولكن أزعم أننى خرجت منها بخبرات وتجارب قد تكون مهمة وقيمة للبعض, لذلك قررت أن أكتب عنها فى هذا الموضوع ليستفيد بها من هو فى حاجة إليها, والحديث سيكون موجهاً للشباب الذكور فى الغالب -ولكنه ليس مقصوراً عليهم فقط- ﻷنهم هم من يقع عليهم عبء شراء الأجهزة المنزلية حسب التقاليد والأعراف المصرية فى الزواج.
عزيزى الشاب المقبل على الزواج, حينما تأخذ قرارك المصيرى بالشروع فى الزواج, تصبح أمامك مهمات صعبة -ليست بالمستحيلة- يجب عليك إنجازها بنجاح حتى تنال الجائزة الكبرى, ألا وهى الاجتماع بشريكة حياتك فى عش الزوجية السعيد لتبدءا حياتكما الجديدة, والتى أتمنى للجميع أن تكون سعيدة. ومن هذه المهمات الصعبة, شراء الأجهزة المنزلية والتى يكون هدفك منها شراء مجموعة أجهزة أصبحت فى معظمها ضرورية لكل أسرة, بشرط أن تكون هذه الأجهزة تستحق ماتنفقه عليها من أموالك, مريحة وآمنة فى استخدامها, وكذلك متفقة مع ميزانيتك وظروفك المادية.
حتى تنجز هذه المهمة بنجاح؛ لابد أن تضع بعض المعايير التى ستختار على أساسها أى ماركة وأى موديل ستختار ليكون هو صيدك الثمين, وأعتقد أن الكثيرين سيتفقون معى على أن أهم معايير الاختيار ستكون كالتالى:

الإمكانيات الفنية والتقنية للجهاز.
فترة الضمان ونوعيته.
مراكز الصيانة المتاحة قريباً من محل الإقامة.
ثمن الجهاز والميزانية المخصصة له.
سهولة الاستخدام.
عوامل الأمان المتوفرة فى الجهاز.
توفر قطع الغيار فى السوق.

هذه المعايير تنطبق على معظم الأجهزة المنزلية, ولا تخص جهازاً بعينه, وهى ماسنناقشه فى هذا الموضوع, وسيكون هناك بإذن الله حديث بالتفصيل عن كل جهاز من الأجهزة المنزلية بقدر المستطاع.
فلنبدأ على بركة الله...

الإمكانيات الفنية والتقنية للجهاز:
الإمكانيات الفنية والتقنية للجهاز معيار مهم للاختيار, ﻷنها تحدد ثمن الجهاز, فلا توجد إمكانيات إضافية بدون ثمن, وقد يكون ثمناً باهظاً, فلتحرص جيداً على معرفة الإمكانيات المتوافرة فى الجهاز الذى ستشتريه وتقرر ما إذا كانت هذه الإمكانيات مفيدة وضرورية لك أم لا, وتقرر كذلك إذا كانت هذه الإمكانيات الإضافية تستحق ثمنها أم مبالغ فيها. ولتكن موضوعياً فى هذا القرار ولا تتأثر كثيراً بالحملات الإعلانية وآراء الآخرين, بمعنى أن تأخذ منهم المعلومات التى تساعدك فى الاختيار -كالمميزات والعيوب مثلاً- ثم تفكر وتقرر أنت حسب ظروفك واحتياجاتك. ولتحرص أن يكون مستشاروك فى هذا الشأن ذوى خبرة حقيقية وليست مجرد انطباعات, وكذلك أن يكونوا متخصصين بالقدر الكافى حتى لا يفتونك بغير علم.


فترة الضمان ونوعيته:
يعتبر الضمان من أهم معايير الاختيار, ﻷنه يعطيك ثقة فى جودة صناعة الجهاز وكلما طالت فترة الضمان كلما كان ذلك أفضل.
أما بالنسبة لنوعية الضمان فهناك نوعان من الضمان:
1- ضمان استبدال, وفيه يتم استبدال الجهاز بالكامل إذا حدث فيه عطل.
2- ضمان قطع غيار أو صيانة, ويتم فيه تغيير قطع الغيار العطلانة أو صيانتها.


يمكنك أن تعرف معلومات أكثر عن فترة الضمان ونوعيته من البائع ﻷن ذلك يختلف حسب البائع والماركة والدولة التى صنع فيها الجهاز.
أعتقد أن ضمان الاستبدال أفضل من ضمان قطع الغيار والصيانة, خصوصاً فى مصر لا تتم الصيانة بشكل جيد فى أغلب الأحوال. ولكن المنتشر هو النوع الثانى من الضمان لذلك تأتى أهمية مراكز الصيانة القريبة من محل الإقامة وهو ما سنتحدث عنه فى الفقرة التالية.


مراكز الصيانة المتاحة قريباً من محل الإقامة:
مركز الصيانة هو الملجأ الآمن لك فى حالة حدوث عطل لاقدر الله فى الجهاز, لذلك يجب أن تتأكد من وجود مراكز صيانة معتمدة للجهاز قريباً منك على الأقل فى المدينة التى تسكنها, وإذا استطعت أن تعرف معلومات عن الصيانة فى هذه المراكز؛ كسرعة الانتهاء من الصيانة مع اتقانها, والالتزام بمواعيد الاستلام المتفق عليها, والمعاملة الجيدة للزبائن, فسيكون ذلك أفضل بالتأكيد لمساعدتك فى اتخاذ القرار.


ثمن الجهاز والميزانية المخصصة له:
يعتبر ثمن الجهاز للأغلبية العظمى من الناس هو العامل المؤثر بشدة فى اختيار جهاز بعينه. وهو فى الحقيقة جدير بهذه الأهمية, ﻷن كل إنسان يحب أن ينفق أمواله فيما يعود عليه بالنفع والمصلحة. يقول بعض الناس أن "الغالى ثمنه فيه", وينجذب البعض الآخر للسعر الأقل, ولكن أليس التوسط والاعتدال هو الأفضل؟
بالفعل الغالى ثمنه فيه, ولكن قد لا أكون أحتاج لهذا الغالى, وإذا اشتريته فى هذه الحالة يكون إسرافاً مكروهاً, والله لا يحب المسرفين, وكذلك إذا اشتريت الرخيص الأقل سعراً, ففى الغالب سأحتاج لشراء غيره فى الوقت القريب, وهذا سوء تصرف لا ينبغى أن نقع فيه. إذن يجب أن نقيم الثمن بالنسبة لإمكانيات الجهاز والمنافع التى سيقدمها لى, مع مراعاة حدود احتياجاتى ومتطلباتى من هذا الجهاز, فإذا كان تليفزيون ملون 20 بوصة سيلبى احتياجاتى, فلماذا أشترى تليفزيون 21 بوصة؟ هناك الكثير من أوجه الإنفاق فى الميزانية أولى من شراء جهاز لن أحتاجه
سهولة الاستخدام:
هل تهتم بقراءة دليل المستخدم المرفق مع الأجهزة التى تشتريها؟ إذا كنت لا تقرأه, فأنصحك أن تغير هذه العادة وأن تبذل بعض المجهود لمعرفة جهازك الجديد, وكيفية الاستفادة منه بأقصى قدر ممكن. هل عجزت يوماً عن تشغيل جهاز ما وظننت أن به عطل, ثم اكتشتف بعد الذهاب به إلى مركز الصيانة أن المشكلة فى طريقة استخدامك للجهاز وليس فى الجهاز نفسه؟ قد يكون استخدامك الخاطئ للجهاز بسبب عدم معرفتك أنت وتقصيرك فى قراءة دليل المستخدم, وقد يكون بسبب صعوبة استخدام الجهاز. حتى تتجنب هذه المواقف, اهتم بالبحث على الإنترنت عن دليل المستخدم للجهاز الذى تنوى شراءه, وتعرف عليه جيداً, فنقودك غالية لا يجب أن تكون سبباً فى معاناتك, الأولى أن تكون سبباً فى سعادتك وتسهيل الحياة لك.


عوامل الأمان المتوفرة فى الجهاز:
تختلف أهمية هذا المعيار باختلاف الجهاز, فمثلاً عوامل اﻷمان فى البوتاجاز أو السخان أهم منها فى التليفزيون أو الغسالة أو الثلاجة. ومع ذلك, فإن وجود حد أدنى من عوامل الأمان ميزة كبيرة تستحق الاهتمام. فأنت تتعامل مع أجهزة قد تؤدى إلى حوادث وكوارث -وقانا الله منها- تقلل عوامل الأمان من أضرار هذه الحوادث أو تمنع حدوثها أحياناً. مثال على ذلك خاصية منع تسرب الغاز فى البوتاجازات الحديثة, والمنبهات التى تمنع حدوث الحرائق وغيرها.

توفر قطع الغيار فى السوق:
كل جهاز وكل قطعة فيه, يكون لها عمر افتراضى, تضطر بعد انتهائه لشراء قطع غيار جديدة, ومن المهم أن تتوفر هذه القطع وتكون فى متناول يديك وجيبك, وإلا فستضطر بعد أول عطل أن تشترى جهاز جديد فى حالة عدم وجود قطع الغيار المناسبة له, أو أن تظل لفترة طويلة غير قادر على استخدام هذا الجهاز.
قد يكون من الصعب التأكد من توفر قطع الغيار فى السوق, خصوصاً مع مرور الزمن وظهور موديلات جديدة, ولكنها معلومة مفيدة فى حالة حدوث عطل بعد وقت قصير من شراء الجهاز لا قدر الله.

أخيراً, تختلف أهمية هذه المعايير من إنسان ﻵخر, لذلك لا يجب اعتبار ترتيبها فى هذا الموضوع مقياساً ﻷهميتها, وكذلك قد لا تكون متوفرة كلها فى الوقت الحالى, ونأمل أن ينمو الوعى لدى المستهلكين ويركزوا على هذه المعايير وغيرها, لتكون حافزاً للمنتجين على الاهتمام بها.

[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pp-ss.yoo7.com
 
عوامل أختيار شراء الاجهزة الكهربائية والمنزلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.pp-ss.yoo7.com :: كيف تشتري الاجهزة الكهربائية والمنزلية-
انتقل الى: